منتدى الأستاذ/ مشرف عزت

منتديات المعلمين اروع وأجمل المنتديات التعليمية


    تجارب العملي الصف الاول ع

    شاطر
    avatar
    مشرف
    Admin

    عدد المساهمات : 95
    تاريخ التسجيل : 09/12/2009
    العمر : 39
    الموقع : assaferelgana.roo7.biz

    تجارب العملي الصف الاول ع

    مُساهمة  مشرف في الثلاثاء نوفمبر 17, 2015 12:51 pm

    تجارب العملى للصف الأول

    * نشاط ( 1) لتوضيح إختلاف المواد عن بعضها في درجة الإنصهار :
    - الخطوات :
    1- نحضر حمام مائي كالموضح بالشكل .
    2- ضع إناء مملوء بثلج مجروش في الحمام المائي .
    3- ضع الحمام المائي على اللهب وأنتظر فترة .
    4- عند بداية انصهار الثلج ابعد الحمام المائي عن اللهب وسجل قراءة الترمومتر .
    5- نكرر الخطوات السابقة مع وضع الشمع بدلا من الثلج .
    6- نسجل قراءة الترمومتر عند بداية إنصهار الشمع .
    - الملاحظة : تختلف درجة إنصهار الثلج عن درجة انصهار الشمع .
    - الإستنتاج : تختلف المواد عن بعضها في درجات إنصهارها .
    بعضها درجة إنصهارها منخفضة ( مثل : الشمع والزبد والثلج ) .
    وبعضها درجة إنصهاره مرتفعة ( مثل : الحديد والألمونيوم والنحاس وملح الطعام ) .



    * نشاط 2 " يوضح أن جزيئات المادة في حالة حركة مستمرة"
    - الخطوات : إملأ كأسا زجاجيا بالماء – ضع كمية صغيرة من مسحوق برمنجانات البوتاسيوم البنفسجية في الكأس – اترك الكأس لفترة زمنية مناسبة .
    - الملاحظة : إنتشار لون برمنجانات البوتاسيوم ببطء تدريجيا حتى تملأ الكأس تماما .
    - الإستنتاج: نستنتج أن جزيئات البرمنجانات في حالة حركة مستمرة .


    * نشاط 3 : " يوضح وجود مسافات بينية بين جزيئات المادة " :
    الخطوات:- 1- خذ 300 سم3 من الماء في مخبار.
    2- أضف 200 سم3 من الكحول إلى الماء .
    الملاحظة :- حجم المخلوط أصبح أقل من 500 سم3 .
    - التفسير: هذا النقص يدل على أن هناك فراغات بين جزيئات الماء انتشرت فيها بعض جزيئات الكحول .
    - الإستنتاج: أن جزيئات الماء تحتوى على فراغات تسمى (المسافات البينية) .

    * نشاط 4 : " يوضح وجود قوى تماسك بين جزيئات المادة ":
    الخطوات:- 1. حاول أن تفتت قطعة من الحديد……… ماذا تلاحظ؟
    2. حاول أن تجزئ كمية من الماء إلى قطرات صغيرة ……… ماذا تلاحظ؟
    - المشاهدة : تكسير الحديد يستلزم آلات معينة وبذل مجهود كبير أما بالنسبة للماء يتم ذلك بسهولة .
    - الإستنتاج : نستنتج أن جزيئات الحديد تكون متماسكة بقوى الترابط الجزيئية بينما جزيئات الماء أقل ترابط

    نشاط (5 ) بقاء الطاقة الميكانيكية
    الخطوات :-
    عند دفع البندول يتحرك حتى يصل إلى أقصى ارتفاع له ثم يتوقف ويغير اتجاهه إلى الاتجاه المعاكس مع ازدياد سرعته تدريجيا حتى الوصول إلى أقصى سرعة ثم يرتفع لأعلى مع انخفاض سرعته تدريجيا حتى تصل سرعته إلى الصفر عند أقصى ارتفاع . . وهكذا
    التفسير : - عند إزاحة البندول يبذل شغلا يختزن في البندول في صورة طاقة
    وضع
    - عند ترك البندول تتحول طاقة الوضع إلى طاقة حركة تدريجيا حتى يصل إلى أقصى سرعة وعندها تصبح كل طاقته طاقة حركة
    - يتكرر ذلك ويظل البندول محتفظا بطاقته الميكانيكية
    الاستنتاج :" يظل الجسم محتفظا بطاقته الميكانيكية حيث تتبادل بين طاقتي الوضع والحركة "



    نشاط ( 6 ) العمود الكهربي البسيط :

    - أضغط على ليمونة من الخارج حتى تصبح لينة
    - أغمس مسمار من الحديد وسلك من النحاس في الليمونة
    - كون دائرة كهربية كما بالشكل
    الملاحظة:
    تنحرف الإبرة المغناطيسية عند غلق الدائرة مما يدل على مرور تيار كهربي
    الاستنتاج : يتكون العمود الكهربي من محلول حمض ينغمس فيه معدنان مختلفان ويحدث به تفاعلات كيميائية تؤدي إلى تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربية



    *نشاط (7 ) يوضح العلاقة بين بقاء الطاقة وتحولاتها :
    *الخطوات :
    1- كون دائرة كهربائية بسيطة مكونه من
    (مفتاح - بطارية - أسلاك توصيل – مصباح) كما هو موضح بالشكل
    2 – ضع إبرة مغناطيسية بجوار أحد أسلاك التوصيل .
    - الملاحظة :
    1- يضئ المصباح الكهربي . 2- تنحرف الإبرة المغناطيسية .
    - في الدائرة السابقة تحولت الطاقة الكيميائية في الأعمدة الكهربية إلى طاقة كهربية ثم تحولت إلى طاقة ضوئية وطاقة مغناطيسية وحركية .
    - الاستنتاج : تحولت الطاقة من صورة إلى أخرى .



    الحرارة وانتقالها

    نشاط ( 8 ): توضح الحرارة وانتقالها
    1- ضع مجموعة كرات معدنية في ماء ساخن
    2- ضع مجموعة كرات أخرى في ماء بارد حتى تكتسب كل مجموعة درجة حرارة الماء المحيط بها
    3- اخلط عددين متساويين منهما معا وضع معهما ترمومتراً
    4- سجل قراءة كل ترمومتر
    الملاحظة والاستنتاج :
    1- الحرارة تنتقل من الجسم الأعلى في درجة الحرارة إلى الجسم الأقل في درجة الحرارة
    2- يستمر انتقال الحرارة بينهما حتى يتساويا في درجة الحرارة.


    تجربة (9) توضح حركة الجسيمات ودرجة الحرارة:-
    *الخطوات :

    1- ضع عدة كرات في كوب وعين درجة حرارتهم
    2- نكس فوق الكوب الأول كوبا آخر (واحكم الغلق
    3- أقلب الكوبين عدة مرات من 20 - 30 مرة ثم عين درجة حرارة الكرات
    الملاحظة : تلاحظ ارتفاع درجة حرارة الكرات نتيجة الاحتكاك
    الاستنتاج:-:

    1- حركة الكرات واحتكاكها ببعضها تسبب في ارتفاع درجة الحرارة
    2- تزيد درجة الحرارة مع زيادة سرعة حركة الجسيمات أي بزيادة طاقة حركة الجسيمات


    تجربة (10) : توضح العلاقة بين درجة الحرارة والاحتكاك
    1- أجعل كفي يديك متلامسين ثم حركهما
    2- أحضر عجلتك وأقلبها وأدر عجلتها ثم أضغط على فراملها

    - الملاحظة :
    1- نلاحظ أرتفاع درجة حرارة العجلة.
    2- نلاحظ ارتفاع درجة حرارة اليد.
    الاستنتاج:-: بالاحتكاك تتحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة حرارية


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:51 pm